عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة ... مرحبا بك في منتدي ملتقي الأصدقاء ... ان كنت مسجل لدينا فتفضل بالدخول وان لم تكن مسجل فيشرفنا تسجيلك بالمنتدي
.. مع أطيب التمنيات بالراحة الدائمة ..
... إدارة المنتدي ...



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اكلة جميلة للفطار
الجمعة فبراير 01, 2013 5:45 pm من طرف زائر

» أزياء محجبات 1
الجمعة فبراير 01, 2013 5:41 pm من طرف زائر

» دروة تدريبية مختصرة في كتابة الرواية
الخميس يناير 31, 2013 3:43 am من طرف Queen soso

» أزياء زفاف
الثلاثاء يوليو 03, 2012 2:33 am من طرف Queen soso

» قصة سيدنا نوح
الإثنين يونيو 25, 2012 7:47 pm من طرف Queen soso

» قصة سيدنا موسي
الإثنين يونيو 25, 2012 7:44 pm من طرف Queen soso

» النتائج المترتبة على مخالفة قاعدة إخلاص النية في عملية الدعوة
الإثنين يونيو 25, 2012 7:36 pm من طرف Queen soso

» حديث (الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ كَلَابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ)
الإثنين يونيو 25, 2012 7:35 pm من طرف Queen soso

» أزياء محجبات 2
الإثنين يونيو 25, 2012 6:53 pm من طرف Queen soso

» اكلات جامدة
الإثنين يونيو 25, 2012 6:21 pm من طرف Queen soso

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:11 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Queen soso - 604
 
شعاع الامل - 135
 
طيب المعاني - 80
 
اميرة الصداقة - 56
 
dodo57 - 35
 
kayto - 31
 
sweet girl - 28
 
عذبة الأطباع - 22
 
قلب أبيض - 11
 
* منة الله * - 9
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصداقة
جميع حلقات كونان (متجدد)
لا تتكاسلوا في القراءة
طلبات الاشراف
لو كان عندك رقم جوال العضو إلي قبلك شو راح تسميه
اجمل ما قيل عن الصداقة
اجمل الامثلة عن الصداقة
صيحة تحذير
هل انت مستعد؟؟
دردشة الصديقات للبنات فقط
المواضيع الأكثر شعبية
تعبير عن الصداقة باللغة الانجليزية
اهم حلقات مسلسل كونان
لعبه الجني الازرق من اروع الالعاب الي شفتها sweet girl
معلومات مفيدة عن (الأنيميا المنجلية)
اجمل الامثلة عن الصداقة
صور الأنمي أرض الخيول
جميع حلقات كونان (متجدد)
اجمل ما قيل عن الصداقة
اكلات جامدة
امثال باللغة الانجليزية مع الترجمة
تصويت
ما رأيك بالمنتدي
جميل
29%
 29% [ 2 ]
رائع
71%
 71% [ 5 ]
سئ
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 7

شاطر | 
 

 العالم الروسي بافلوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Queen soso
المديرة العامة
المديرة العامة


الجنس : انثى
مصر
عدد المساهمات : 604
نقاط الصديق : 66044
سمعة الصديق : 13

تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : -
الموقع الموقع : -
وسام العطاء

مُساهمةموضوع: العالم الروسي بافلوف   السبت يوليو 23, 2011 4:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




ايڤان پتروڤتش پڤلوڤ أو ايڤان پڤلوڤ (1849-1936)، طبيب وعالم نفسي روسي، حصل على جائزة نوبل في الطب في عام 1904 لأبحاثه المتعلقه بالجهاز الهضمي، ومن أشهر أعماله نظرية الإستجابة الشرطية التي تفسر بها التعلم.



One of Pavlov's dogs, Pavlov Museum, Ryazan, Russia
كان أستاذا بالأكاديميّة الطبيّة العسكريّة حتّى عام 1925 وعضوا بأكاديميّة العلوم ابتداءا من سنة 1907 وهو حاصل على جائزة نوبل. يعتقد بافلوف أن الأنشطة النفسية المركبة نتاج للعلاقة بين الكائن الحي والوسط على شكل ردود الأفعال المنعكسة الشرطية التي تمثل استجابة الكائن الحي للوسط الذي يوجد فيه والذي يمثل عملاً خارجياً، وتستند الأفعال المنعكسة الفطرية إلى أسس تشريحية بيولوجية في حين تستند الأفعال المنعكسة الشرطية إلى أنشطة أكثر تطوراً واتصالاً بالبيئة.

وتمثلت فكرة بافلوف هذه في اكتشافاته الخاصة بالأفعال المنعكسة الشرطية التي كان لها أثر كبير في بناء نظريته الجديدة حول الحياة النفسية. لقد حاول في أعماله أن يجيب عن مسألته الأساسية التي تتمثل في طبيعة العلاقة بين الدماغ والأنشطة النفسية، وهو يقول في هذا الصدد «ألا يمكننا أن نجد مظاهر نفسية أولية يمكنها في الوقت نفسه أن تكون، وعلى نحو كلي، ظاهرة فيزيولوجية».

بدأت قصة الكشف عن الفعل المنعكس الشرطي حين كان بافلوف يجري أبحاثه الخاصة بالإفرازات اللعابية عند الكلب، إذ لاحظ أن لعاب الكلب يبدأ بالسيلان قبل وصول الطعام (قطعة اللحم) إلى فمه وأن لعاب الكلب يسيل لمجرد رؤية من يقدم له الطعام أو لدى سماع خطواته. ومع أن هذه الملاحظة عادية وبسيطة فإن بافلوف وجد فيها منطلقاً للبحث في وظيفة الدماغ، وهيأت له طريقة جديدة لتحليل العمليات الدماغية من دون اللجوء إلى الطريقة المعهودة عند علماء الفيزيولوجية، الذين كانوا يلجؤون إلى جراحة الدماغ وإزالة بعض جوانبه من أجل إدراك وظائف الأجزاء المبتورة. ومن هذا المنطلق أجرى بافلوف تجاربه الفيزيولوجية، فدرس الدورة الدموية والبنية العصبية للجهاز الهضمي، واستطاع بالتجارب الفيزيولوجية حول التنظيم العصبي لجهاز الهضم أن يصل إلى اكتشافه العظيم حول الأفعال المنعكسة الشرطية Reflexes conditionnels أي المتعلَّمة.

اعتقد بافلوف أن حدوث الإفرازات النفسية تؤدي إلى بناء علاقات جديدة تسجل في قشرة المخ أو في القشرة الدماغية عند الحيوانات العليا. وهو بذلك كله يريد أن يبرهن على أن السلوك النفسي عند الإنسان يرتكز إلى أسس بيولوجية فيزيولوجية مركزها قشرة المخ عند الإنسان أو الحيوانات العليا.

وعلى إثر هذه الملاحظات الخاصة بإفرازات اللعاب أجرى بافلوف سلسلة متواصلة من التجارب على الكلاب أمكن عن طريقها الوصول إلى قوانين علمية واضحة تعكس المفهومات الأساسية لنظريته الخاصة بالتعزيز والانطفاء والتعميم والترابط والتعلم.

أطلق بافلوف على المثير الطبيعي، أي الطعام، تعبير المثير غير الشرطي وعلى الاستجابة الطبيعة تعبير الاستجابة غير الشرطية، ثم أطلق على المثير الخارجي (صوت الجرس) تعبير المثير الشرطي وعلى الاستجابة غير الطبيعية (سيلان اللعاب لمجرد سماع صوت الجرس) تعبير الاستجابة الشرطية.

ويتبين أن المثير الذي كان حيادياً (رنين الجرس) وبفعل الترابط يستطيع أن يؤدي دور المثير الطبيعي الذي هو قطعة اللحم، وأن يؤدي إلى استجابة شرطية متعلمة هي سيلان اللعاب عند الكلب.

حاول بافلوف ومن حذا حذوه أن يبرهن على أن منظومة سلوك الإنسان وأفعاله ومشاعره هي نتاج موضوعي للعلاقات الاستجابية الشرطية التي تضرب جذورها في عمق الجملة العصبية الدماغية عند الإنسان، وهو بذلك يسعى إلى تأكيد مقولة الوحدة الجدلية بين الوجود المادي والوجود النفسي عند الإنسان وأن الحياة النفسية هي انعكاسات أو ارتكاسات عصبية للعلاقة الموضوعية بين الدماغ والمثيرات الخارجية.

وتُعزز الاستجابة الشرطية وتُقوى عن طريق اقتران المثير الشرطي بالمثير الطبيعي فيكتسب المثير الشرطي قوة جر الاستجابة، ولكن هذه القوة قد تضعف فيحصل الانطفاء أو المحو وبالتالي تتلاشى الاستجابة الشرطية المكتسبة. ويعني ذلك أن المثير الشرطي يجب أن يعزز دائماً على نحو متقطع ليحافظ على فعاليته في إحداث الاستجابة الشرطية. وتحدث حالة الانطفاء الداخلي من عدم تقديم الطعام، أما الانطفاء الخارجي فيعود إلى شروط خارجية مثل سماع أصوات غريبة ومفاجئة في أثناء التجربة، ولكن الانطفاء لايكون نهائياً إذ يمكن معاودة الاكتساب بسهولة كبيرة.

ولاحظ بافلوف في هذا السياق أنه عندما يثار اللعاب وفقاً لصوت جرس معين فإن الأصوات المقاربة للذبذبة الصوتية المعينة يمكنها أن تؤدي إلى النتيجة نفسها، وهذا ما يطلق عليه بافلوف مفهوم «التعميم» Généralisation. وبحث بافلوف عن صيغة متكاملة للمثيرات، وذلك من أجل الإشارة إلى عملية تحول طاقة ردود الفعل من مثير إلى آخر، ثم عمل على تحليل هذه المثيرات من أجل كشف الفروق القائمة بينها. مؤسّس الدّراسات التجريبيّة الموضوعيّة للنشاط العصبي الأعلى عند الحيوانات والإنسان، مستخدما منهج الإنعكاسات الشرطيّة واللاّ شرطيّة.

طوّر تعاليم سيخينوف (مؤسّس علم النفس المادّي في روسيا)عن الطبيعة الإنعكاسيّة للنشاط العقلي وقد تمكّن بافلوف بمنهج الإنعكاسات الشرطيّة من اكتشاف القوانين والميكانيزمات الأساسيّة لنشاط الدّماغ. وأدّت دراسة بافلوف لفيسيولوجيّة عمليّة الهضم إلى فكرته القائلة بأنّ منهج الإنعكاسات الشرطيّة يمكن أن يستخدم لبحث السلوك والنشاط العقلي للحيوانات. وقد أفادت ظاهرة "إفراز اللّعاب نفسيّا"، والعديد من الأبحاث التجريبيّة كأساس للنتيجة التي توصّل إليها عن الوظيفة الإشاريّة للنشاط النفسي ولتوضيح تعاليمه عن النظامين الاشاريين. ويوفّر مذهب بافلوف ككلّ الأساس العلمي الطبيعي لعلم النفس المادّي.


-الصداقة هي نبع الحياة-

-اختار صديقك الان لانك سترافقه يوم الجمعة-

-الصديق الحقيقي يقف بجانب صديقه وقت الشدة -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al2sdeka2.ahlamountada.com
 
العالم الروسي بافلوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عالم العلم والعلماء :: العلماء والمكتشفين والمخترعين-
انتقل الى: